الاثنين، 31 مارس 2014

5 صفات يتمتّع بها فريق العمل المتميّز

5 صفات يتمتّع بها فريق العمل المتميّز


بقلم : ميغان إم بيرو

ثمة حركة ثورية تكنولوجية تحدث حاليا في عالم الموارد البشرية، وتدعى الخدمة الذاتية. وتمنح تلك الخدمة الموظفين
قدرة أكبر للتحكم بمسيرتهم المهنية. وباختصار، فإن الخدمة الذاتية تتيح للمرء إدارة الكثير من النواحي في حياته المهنية والتي كان يعنى بها سابقا موظفو الموارد البشرية. فعبر حساب خاص، يمكن للموظفين الآن تنظيم جدول رواتبهم والتخطيط لتقاعدهم وطلب الإجازات وعمل ترتيبات أخرى كثيرة. كما يمكن للموظفين التسجيل في دورات تدريبية عبر الإنترنت واستخدام أدوات تطوير والمشاركة في فعاليات اجتماعية مع زملائهم على شبكة الإنترنت، ويؤدي هذا التطور الهام إلى خلق فريق عمل أكثر تفاعلا وقوة وإنتاجية.
إن الخدمة الذاتية هي مفتاح النجاح في إنشاء وتدريب فريق عمل متميز، كما وتعد أيضا إحدى أهم متطلبات القيادة والتعلم، بل وقد تكون لمحة عما سيكون عليه المستقبل. ولكن علي أن أحذركم، فالخدمة الذاتية ليست بديلا عن عملية التوظيف، صحيح أنه يمكن لهذه الخدمة تحسين وتسهيل مهمة التوظيف بشكل كبير، لكن لا تنس أبدا أن التوظيف هو فحوى عمل مدراء الموارد البشرية والقادة وأن توظيف الأفراد غير المناسبين سيجعل نظام الخدمة الذاتية عديم الجدوى.
فيما يلي 5 من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها كل طاقم عمل متميز:
1.    الموهبة: لا بديل عن الموهبة، فالموظفون الموهوبون يأتون بالأفكار المبتكرة والتلقائية ويلهمون الآخرين في المؤسسة. إن الموهبة هي روح كل مؤسسة عظيمة، ولذا عليك أن تتعلم كيفية استكشاف المواهب. ابحث عن موظفين كانوا قد حققوا إنجازات عظيمة، حتى ولو لم تكن هذه الإنجازات ذات علاقة مباشرة بعمل مؤسستك.
2.    الشغف: فالشغف يضمن لك الوصول إلى إنجازات عظيمة، وحين تبحث عن موظفين جدد، فاحرص على انتقاء أفراد يتمتعون بالشغف وحب العمل الجاد، حيث أنهم سيبثون روح الطموح والإلهام في مؤسستك.
3.    السلوك الحسن: الموظف ذو السلوك الحسن يرفع من معنويات الآخرين وينشر أجواء من الحيوية بتهذيبه وشخصيته المحببة، وتعد هذه الصفة من أساسيات طاقم العمل المتميز. الموظفون ذوو السلوك الإيجابي يرحبون بفرص التعلم وهم حريصون على تطوير مهاراتهم بهدف تحسين مستوى أدائهم. تذكر أن الموظف الواثق من نفسه وقدراته والذي يتمتع بشخصية محببة يستطيع نشر هذه الأخلاق الإيجابية في مكان العمل ورفع معنويات الموظفين الآخرين.
4.    القابلية للتطور: بالنسبة لبعض الوظائف، وخصوصا التقنية منها، فالمهارة هي المتطلب الأساسي والوحيد. إلا أنه يمكنك تطوير الموهبة عن طريق تدريب موظفيك، ولكن عليك أولا أن تبحث عن موظفين قابلين للتعلم والتطور ولديهم قدر جيد من الثقافة. وعلى هؤلاء الموظفين امتلاك القدرة على تعلم أحدث المهارات بسرعة كبيرة.
5.    الجلد: المؤسسة العظيمة لا تعرف الراحة، وهي دائما تعمل لتحقق أعلى مستويات النجاح، وهذا يتطلب العمل الجاد والمتواصل. لذا، فاحرص على توظيف أفراد يؤدون أعمالهم على أتم وجه، حتى ولو كان ذلك يعني العمل الشاق في سبيل النجاح، فعليك خلق التناغم ما بين الموهبة والعزيمة لضرب أفضل الأمثلة في ثقافة المؤسسة المتميزة.
جد موظفين يتمتعون بهذه الصفات الخمس، وادعمهم بتقنية الخدمة الذاتية، وكن واثقا من أنك ستتمكن بعدها من تأسيس طاقم عمل محترف حسن الأداء ودائم التطور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خباب أبو سارة

المشاركات الشائعة